-->

عيد نوروز لهذا العام بعيد الـ”التحدي والصمود والدفاع”عن الوجود والهوية

مكتب اربيل /
عدت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم السبت، عيد نوروز لهذا العام بعيد الـ”التحدي والصمود والدفاع”عن الوجود والهوية، فيما دعت إلى تعزيز وحدة الصفوف والتصدي لأي خطر أو أزمة تهدد إقليم كردستان.
وقالت حكومة إقليم كردستان في بيانلوسائل الاعلام أنه “بفضل دماء الشهداء الزكية وشجاعة الپيشمرگة فدائيي كردستان الذين يمثل كل واحد منهم كاوة الحداد، الذين يقفون بوجه ضحاكي الظلام، الصامدين في خنادق الشرف في مواجهة قوى الظلام، يدافعون عن الحرية والهدوء ومستقبل كردستان، نبارك نوروز الحرية والنجاح والتقدم.
وأكدت الحكومة أن “نوروز هذا العام هو نوروز التحدي والصمود والدفاع عن الوجود والهوية”، داعية “بهذه المناسبة الى تعزيز روح ووحدة الصفوف أكثر، وأن يحث هذا العيد على التصدي لأي خطر أو أزمة تهدد كردستان”.
وطالبت حكومة اقليم كردستان “أبناء هذه الأمة في أي بلد أو مكان في العالم، بذل جهودهم وتسخير طاقاتهم بروح الوحدة والتسامح من أجل إيصال رسالة النوروز الذي يعد مناسبة “العزة والتحرر”.
وباركت حكومة الإقليم العيد لـ”عوائل الشهداء الأبرار في جميع أنحاء كردستان وجميع أجزاء كردستان، والكرد المغتربين في جميع أنحاء العالم”.
ويحتفل الكرد في 21 من آذار سنوياً بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً وتعبيراً عن “الحرية والتخلص من الظلم”، إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ نحو 27 قرناً.
ويرتبط عيد نوروز بأسطورة كردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك (الضحاك) يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا الحداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.
يذكر أنه في السنوات الأخيرة أخذ العراقيون من مختلف القوميات والطوائف يشاركون في هذه الاحتفالات ويوقدون شعلة نوروز ليس في المحافظات الشمالية فحسب، بل في مختلف أنحاء العراق.
وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط أعياد النوروز مثل إيران وأفغانستان وباكستان وطاجاكستان وأوزبكستان.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: