-->

في الدورة ال ٤٧ لمجلس حقوق الانسان ٢٨ دولة تتقدم ببيان حول العراق

 ايوب صبري-بغداد 

وكالة نقطة ضوء الإخبارية. 




28 دولة تتقدم ببيان حول العراق الى مجلس حقوق الانسان في دورته ال ٤٧ اليوم  ٢٢-٦-٢٠٢١


وشملت لائحة الدول الراعية للبيان كلا من الولايات المتحدة الامريكية ، استراليا، النمسا، بلجيكا، كندا، قبرص، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، المانيا، ايسلندا، ايرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النروج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، اسبانيا، السويد، سويسرا، بريطانيا


وقد  اعربت الدول ال ٢٨ في البيان عن الاسف لان الاحتجاجات تفاقمت لتتحول الى اعمال عنف تسببت في مقتل ما لا يقل عن 700 متظاهرا


وبشأن موقف الحكومة العراقية فقد ذكر البيان


 " ان الحكومة العراقية التزمت بشكل واضح بمحاسبة الجناة على أعمال العنف.  ونشيد برئيس الوزراء الكاظمي على مشاركته في هذا الصدد.  ومع ذلك ، مع الاعتراف بالبيئة المعقدة حيث تعمل الجهات المسلحة خارج سيطرة الدولة ، نلاحظ أن التقدم كان محدودًا حتى الآن.  لذلك نحث الحكومة العراقية على تجديد التزامها وزيادة تكثيف جهودها الحالية للمساءلة ، بما يتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة"


واعربت الدول الـ28 عن قلقها البالغ ازاء التقارير عن تزايد الترهيب والهجمات، بما في ذلك ضد المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الانسان والصحافيين والعاملين في مجال الإعلام والمرشحين للانتخابات.


وذكر البيان بان الحق بالتجمع السلمي وحرية تاسيس الجمعيات وحرية التعبير والاعلام، ضرورية في المجتمعات الديمقراطية ومن اجل حقوق الانسان. ودعا البيان الحكومة العراقية الى تفعيل جهودها لخلق بيئة آمنة لكل العراقيين.


كما حثت الدول الـ28 مكتب المفوض السامي وبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق، على زيادة تعزيز المسار القائم على حقوق الانسان في العراق، وتوفير المساعدة الضرورية للسلطات العراقية من اجل تحقيق التزامات العراق الدولية باحترام الحريات الاساسية، مثل حقوق حرية التعبير. والتجمع السلمي للجميع.


نص البيان باللغة العربية 


تم النشر في ٢٢ يونيو ٢٠٢١


 يشرفني أن أدلي بهذا البيان بالنيابة عن 28 دولة.


 سيدتي الرئيسة ،


 يرغب الموقعون على هذا البيان المشترك في الاعتراف بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتحسين حماية حقوق الإنسان.  هذا ضروري للاستقرار والازدهار على المدى الطويل في العراق ونحن على استعداد لمواصلة تقديم المساعدة.


 نثني على الحكومة العراقية لقرارها إجراء انتخابات مبكرة مهمة للغاية في غضون بضعة أشهر بعد المظاهرات السلمية للشباب العراقي في عام 2019 للمطالبة بالإصلاح السياسي والفرص الاقتصادية الحقيقية وتحسين الخدمات الحكومية.  تصاعدت احتجاجات 2019 للأسف إلى أعمال عنف أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 487 متظاهرًا.


 التزمت الحكومة العراقية بشكل واضح بمحاسبة الجناة على أعمال العنف.  ونشيد برئيس الوزراء الكاظمي على مشاركته في هذا الصدد.  ومع ذلك ، مع الاعتراف بالبيئة المعقدة حيث تعمل الجهات المسلحة خارج سيطرة الدولة ، نلاحظ أن التقدم كان محدودًا حتى الآن.  لذلك نحث الحكومة العراقية على تجديد التزامها وزيادة تكثيف جهودها الحالية للمساءلة ، بما يتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة.


 إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير الأخيرة عن زيادة الترهيب والهجمات المستهدفة ، بما في ذلك ضد المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والعاملين في مجال الإعلام والمرشحين الانتخابيين.  تعد حقوق التجمع السلمي ، وحرية تكوين الجمعيات ، وحرية التعبير ، وحرية الإعلام ضرورية في المجتمعات الديمقراطية ولحماية حقوق الإنسان.  تحتاج الحكومة العراقية إلى تعزيز جهودها لخلق بيئة عامة آمنة لجميع العراقيين.


 كما نشجع مكتب المفوض السامي وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على زيادة تعزيز النهج القائم على حقوق الإنسان في العراق ، وتقديم كل المساعدة اللازمة للسلطات العراقية للوفاء بالتزامات العراق الدولية باحترام الحريات الأساسية ، مثل حقوق حرية التعبير.  والتجمع السلمي للجميع.


 شكرا لك.


نص البيان باللغة الانكليزية 


Published 22 June 2021


I have the honor to deliver this statement on behalf of 28 countries.


Madam President,


The signatories of this Joint Statement wish to acknowledge the efforts of the government of Iraq to improve the protection of human rights. This is essential for long-term stability and prosperity in Iraq and we stand ready to continue to assist.


We commend the Iraqi government for its decision to hold very important early elections in a few months after peaceful demonstrations of young Iraqis in 2019 calling for political reform, genuine economic opportunities and improved government services. These protests of 2019 unfortunately escalated into violence which led to at least 487 demonstrators being killed .


The government of Iraq made a clear commitment to hold perpetrators accountable for the violence. We commend Prime Minister Kadhimi for his engagement in this regard. However, while acknowledging the complex environment with armed actors operating outside of state control, we note that progress has been limited so far. We therefore urge the Iraqi government to renew its commitment and further intensify its current efforts for accountability, in conformity with international standards of fair trial and due process.


We are very concerned about recent reports of increased intimidation and targeted attacks, including against protestors, human rights defenders, journalists, media workers and electoral candidates. The rights of peaceful assembly, freedom of association, freedom of expression and media freedom are essential in democratic societies and for the protection of human rights. The government of Iraq needs to enhance its efforts to create a safe public environment for all Iraqis.


We also encourage the Office of the High Commissioner and UNAMI to further strengthen the human rights based approach in Iraq, and to provide all necessary assistance to the Iraqi authorities to fulfill Iraq’s international obligations to respect fundamental freedoms, such as the rights of freedom of expression and peaceful assembly for everyone.


Thank you


رابط  البيان 


https://www.google.com/amp/s/eminetra.co.uk/un-human-rights-council-47-joint-statement-on-iraqs-human-rights-situation-under-item-2-interactive-dialogue-with-high-commissioner/543431/%3Famp

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: