-->

انطلاق لجان الحوار في قضاء سنجار


 آرا آرتين

 بتاريخ ٢٦ تموز ٢٠٢١، عقدت في مقر لجنة الحوار والسلم المجتمعي في قضاء سنجار الاجتماعات الاولى للاعضاء المقترحين لعضوية اللجان في القضاء، والتي ستكون بواقع (ثلاثة) لجان. كانت الاولى منها لمناطق ناحية الشمال، والثانية لمركز القضاء، والثالثة ستكون لمناطق وقرى ومجمعات مناطق جنوب قضاء سنجار. 
 ميزة هذه الاجتماعات كانت في حضورها الشبابي الواضح والمؤثر وعن منظمات المجتمع المدني، وناشطين ومدونيين من كلا الجنسين واكاديميين ووجهاء من المنطقة، مع مراعاة التنوع السكاني داخل القضاء. حيث كانت الجلسة الاولى لاعضاء لجنتي الحوار المجتمعية في ناحية الشمال ومركز القضاء، وخصصت الجلسة المسائية للاجتماع مع اعضاء لجنة الحوار المجتمعية لمناطق جنوب القضاء. 
 خصص القسم الاول من الجلستين لطرح اهم المشاكل والحلول ممكنة التنفيذ، مع تشخيص اهم التحديات التي يعاني منها القضاء، حيث شدد المشاركون على اهمية تحييد القضاء عن التجاذبات السياسية، وتناول آخرون ازمة الادارة كونه عائقا في طريق حلحلة مشاكل القضاء وما سيتيحه للشباب والشابات من فرصة كي ياخذوا بدورهم في عملية النهوض بواقع سنجار. وتم مناقشة مجموعة من المبادرات التي ستكون مستقبلا من ضمن جداول اعمال هذه اللجان داخل القضاء.
 وخصص القسم الثاني من الجلسة لقراءة ومراجعة ورقة السياسات ومعايير العضوية للاعضاء الجدد. وعمل فريق لجنة الحوار والسلم المجتمعي على شرح تجربة لجان الحوار المجتمعية في عموم العراق، وبيان الاهداف الاساسية لهذه المبادرة الوطنية التي تنفذ من قبل لجنة الحوار والسلم المجتمعي التابعه الى مكتب رئيس الوزراء.
 وفي ختام الجلسات تم التوقيع من قبل الحضور على الاوراق التنظيمية والتي تعتبر الموافقة الاولية للانضمام لهذه اللجان والقبول بمبدأ العمل الطوعي خدمة لاهالي قضاء سنجار الجريح.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: