-->

أوامر سامية بتشكيل لجنة وزارية لتقييم الأضرار الناتجة عن الأنواء المناخية

 


الاعلامية /غادة محمد - سلطنة عمان - في إطار المتابعة السامية لحضرة السُّلطان هيثم بن طارق - حفظه الله ورعاه- للحالة المدارية "شاهين" وتأثيراتها المختلفة في عدد من محافظات السلطنة، فقد تفضّل- أبقاه الله- فأمر بتشكيل لجنة وزارية لتقييم الأضرار التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم المختلفة في المحافظات التي تأثرت مباشرة بمركز الحالة المدارية، وذلك بهدف توفير شتى أشكال الدعم والمساعدة اللازمين للتخفيف من حدة تلك التأثيرات عليهم في أسرع وقت ممكن.

كما وجه  السلطان  بضرورة الإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة هذه الأنواء، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لسرعة إعادة الخدمات الأخرى المتضررة.

وستباشر اللجنة برئاسة معالي وزير المالية رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء، وعضوية عدد من أصحاب المعالي والسعادة من الجهات ذات العلاقة، عملها في إعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت مُمكن.

"حفظ اللهُ حضرةَ السُّلطان هيثم بن طارق وأسبغ عليه نعمة الصحة والعافية والعمر المديد".

إلى ذلك، قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني إن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، أظهرت انتهاء التأثيرات المباشرة من الحالة المدارية "شاهین".

وأوضحت خرائط التنبؤات- حتى مساء الأمس- تمركز المنخفض المداري جنوب غرب محافظة الظاهرة بالقرب من حدود المملكة العربية السعودية مع تلاشيه تدريجيًا، فيما يستمر البحر متوسط الموج على جميع سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين. وهطلت أمس أمطار رعدية متفرقة على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة المساء مع استمرار جریان الأودية.

من جهته، قال عبدالله بن راشد الخضوري رئيس قسم التخطيط وتطوير الأرصاد بهيئة الطيران المدني- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- إنّ بيان انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية جاء بعد ضعف الحالة وتحولها إلى منخفض مداري يتمركز حاليًا في جنوب الظاهرة ويدخل المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي.

وأكّد أنّ صدور بيان انتهاء التأثيرات المُباشرة للحالة المدارية لا يعني عدم هطول أمطار على شمال السلطنة؛ حيث ما زال هناك وجود لبعض السحب المُتفرقة في شمال السلطنة، إضافة إلى فُرص لتشكل السحب الرعدية على جبال الحجر كتأثيرات غير مُباشرة. ودعا الجميع إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية لأن بعض الأودية مُستمرة في الجريان إضافة إلى وجود تجمعات مائية على أن تكون الأوضاع اليوم الثلاثاء مُستقرة بشكل كبير.

إلى ذلك، نفت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة- عبر حساب "عمان مستعدة" على تويتر- ما جرى تداوله أمس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالتصريح المنسوب لهيئة الدفاع المدني والإسعاف حول إعلان ولايتي الخابورة والسويق مناطق منكوبة. وطالبت اللجنة المواطنين والمقيمين، باستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأعلنت اللجنة عن تسجيل 7 حالات وفاة جديدة، مع تلقي بلاغات عن حالات فقدان من جراء الحالة المدارية شاهين بمحافظة شمال الباطنة. وبذلك يرتفع إجمالي حالات الوفاة الناتجة عن الحالة المدارية إلى 11 حالة وفاة، حيث جرى تسجيل 4 حالات وفاة يوم الأحد من بينهم طفل.








شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: