-->

أقام الإتحاد الدولي لإعلام الاقليات وحقوق الانسان وبالتعاون مع مندى الصابئة المندائيين بتاريخ 22/1/2022 ندوة تحت عنوان ( حقوق الأقليات في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان )

أقام الإتحاد الدولي لإعلام الاقليات وحقوق الانسان وبالتعاون مع مندى الصابئة المندائيين بتاريخ 22/1/2022 ندوة تحت عنوان ( حقوق الأقليات في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ) ، والتي القتها الدكتورة إبتهال خاچيك تكلان بطرس . 
حضر الندوة عددٌ من السادة الأفاضل رجال دين ومستشارون في مجلس النواب العراقي وممثلين عن المفوضية العليا لحقوق الانسان ورؤساء طوائف وشيوخ عشائر ووجهاء ومدراء عامون وأكاديميون، كذلك مدراء وكالات إخبارية وفضائية ( وكالة الأسماء الحرة نيوز ، ووكالة العربية نيوز NBI , ووكالة Anb الفضائية /القومية الاشورية في العراق ) وإعلاميون وصحفيون ورؤساء منظمات مجتمع مدني وناشطون . 
وقد أُفتتحت الندوة بالوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني العراقي ، ثم قدم السيد (عدي أسعد خماس) رئيس شؤون الصابئة العام كلمةً اثنى بها على الجهود المبذولة من قبل الإتحاد المتمثل برئيسه السيد محمود والأعضاء المنتمين له وما بذلوه من جهود حفيفة في قضية الأقليات ، وأعرب عن أن المندى ساهم وسيبقى يساهم في تقديم كل ما يلزم الاتحاد من توفير قاعات ودعم معنوي خالص . 
كما القى السيد رئيس الاتحاد(محمود منديل ) كلمةً بهذه المناسبة وجدد من خلالها العهد الذي قطعه على نفسه مع أعضاء الاتحاد بأن يكمل مشوراه في الوقوف دوماً لصالح الديانات والمكونات والدفاع عنهم والمطالبة بحقوقهم الدستورية ، كذلك رصد الانتهاكات الحاصلة في المجتمع وإيصالها للجهات المختصة لمعالجتها . واوضح ان الاتحاد يعتمد في عمله على الوثيقة التأريخية للإعلان العالمي لحقوق الانسان وهي وثيقة صاغها ممثلون من مختلف الخلفيات القانونية والثقافية من جميع انحاء العالم ، وهذا الاعلان وحسب وصف الجمعية العامة للإعلان العالمي لحقوق الانسان هو المعيار المشترك الذي ينبغي ان تستهدفه كافة الشعوب والأمم . 
كما ادلى السيد (عدلي محمد عبد) مستشار حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي، بكلمته والتي أثنى من خلالها على ما يقدمه الاتحاد من رئيس وأعضاء في قضية الأقليات وحقوق الانسان ، وابدى استعداده لتقديم كل ما يلزم الاتحاد من مساعدات في إيصال صوته عن الاقليات والمكونات والوقوف جنباً الى جنب للدفاع عن حقوقهم . 
وكانت للسيد (سركيس يوحنا) مسؤول فرع بغداد لإتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري وعضو برلمان الشباب ، كلمةً في هذه الندوة اعرب من خلالها عن شكره للإتحاد على دعوتهم وما يبذله من جهود في قضيتهم للأقليات وإقامة مثل هذه الندوات المهمة .
وفي خضم الندوة بدأت الدكتورة (إبتهال خاچيك) المستشار في الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان ، بإستعراض شرح مفصل عن حقوق الاقليات في الإعلان العالمي لحقوق الانسان والمتمثل في 9 مواد للأشخاص المنتمين الى أقليات قومية أو إثنية والى أقليات دينية أو لغوية .
وقدمت شكرها لحسن الاستماع من الحضور والاسئلة والمناقشات التي دارت بكل شفافية . 
وفي ختام الندوة اعرب السيد محمود منديل عن جزيل شكره للسادة الحضور وقدم الدروع التذكارية تثميناً للجهود المقدمة للإتحاد من قِبل السادة ( عدي اسعد خماس والشيخ جاسم محمد المندلاوي والدكتورة إبتهال خاچيك ) . 
هذا وقد حضر الندوة كلاً من السيدات والسادة أعضاء الاتحاد :
السيدات ( الست رفاه حسين باهر ، د. إبتهال خاچيك ، د. نادية لطيف عبدالله ، الست هيام عبدالمسيح ، والست سوزان بدر وهيب ) .
والسادة ( الشيخ جاسم المندلاوي ، السيد هاني جورج قسطو ، السيد خالد صدام مكسر ، السيد علي قيس زبار ، السيد سالم طه علي ، السيد ساري سليم فرحان ، والسيد المصور نورالدين ثائر إبراهيم ) .
     
                 رئيس اللجنة الإعلامية 
                ســــــوزان بـدر وهـيـب

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: