-->

شارك الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان المتمثل بالدكتورة سرى جميل حنا مستشارة الاتحاد بورشة العمل التي تناولت

ورشة عمل ..
أربيل /د. سرى جميل حنا /

شارك  الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان المتمثل بالدكتورة سرى جميل حنا مستشارة الاتحاد  بورشة العمل التي تناولت التنوع كأداة لتعزيز حقوق الإنسان في العراق والتي اقيمت في أربيل  25 تموز 2023 - والتي نظمها  مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)  تحت عنوان ( التنوع كأداة لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها) ، مع التركيز بشكل خاص على حقوق الأقليات. 
وقد شارك  في الورشة 27 ممثلاً عن حكومة إقليم كردستان ومكونات عرقية ودينية متنوعة ومنظمات المجتمع المدني.
وتسعى هذه الورشة  مع اثنتين أخريين  تنظيم  جزءاً من مبادرة حقوق الإنسان 75 للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي وقت لاحق . وناقش المشاركون الخلفية التاريخية لتبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأحكامه الأساسية المتعلقة بحقوق الأقليات وأهميته لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في العراق. وعلاوة على ذلك، ركزت الجلسة الحوارية على موضوع - "التنوع كأداة لتعزيز الطابع العالمي لحقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزئة" حيث سلط المشاركون الضوء على استراتيجيات تعزيز التعاون بين جميع أصحاب المصلحة بشأن تعزيز وحماية حقوق الأقليات في إقليم كردستان.
وأكد ممثل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كوردستان في كلمته، السيد مريوان نقشبندي، على "أهمية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في تحقيق حقوق الإنسان في العالم، وعلى وجه الخصوص، حقوق الإنسان لجميع العراقيين وضمان المساءلة عن الانتهاكات". وسلط ممثل المفوضية العراقية العليا لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان، السيد فيصل محمد، الضوء على الجهود العديدة المبذولة وأكد على ضرورة بذل المزيد لا سيما في مجالات تنفيذ القوانين وتغيير السياسات المتعلقة بالمكونات العراقية.
وقال أحد النشطاء المدنيين المشاركين: " أثمن تثميناً عالياً الجهود التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق لأنها أتاحت الفرصة لنا لمناقشة سبل معالجة المشاكل العديدة التي تواجهها الأقليات في العراق، وأتطلع إلى المزيد من هذه المشاركات في المستقبل ".
ويتماشى عقد هذه الورشة مع الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة: تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة من أجل التنمية المستدامة، وتوفير الوصول إلى العدالة للجميع وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة على جميع المستويات.

#مروج_العبيدي
سكرتير التحرير/ وكالة نقطة ضوء الاخبارية
الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: