-->

أقام الاتحاد الدولي الإعلام الاقليات وحقوق الإنسان وبالتعاون مع مؤسسة شفق لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة رصد الانتهاكات وكتابة تقارير حقوق الإنسان




رصد الانتهاكات وكتابة تقارير حقوق الإنسان: دورة تدريبية تتصدر جهود تعزيز العدالة والمساواة*


 *تحرير : علي قيس الشيخ زبار*

 تعزيز لدور الاتحاد ولتطوير مهارات اعضائه. وانسجاما مع السياسة الإعلامية للاقليات، 


أقام الاتحاد الدولي الإعلام الاقليات وحقوق الإنسان وبالتعاون مع مؤسسة شفق لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة، في كنيسة مارعوديشو دورة تدريبية أساسية حيوية استمرت من 7 إلى 9 أغسطس 2024. شهدت الدورة مشاركة واسعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين، إلى جانب ممثلي منظمات المجتمع المدني، بحضور ومساهمة فاعلة من مكتب الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.


هذه الدورة جاءت في توقيت حاسم، حيث تعززت فيها الجهود لتدريب النشطاء على مهارات الرصد وكتابة التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان. وتضمنت الدورة وحدات تدريبية متخصصة قدمها نخبة من الخبراء في المجال. ومن بين المواضيع التي تناولتها الدورة، كانت آليات وتقنيات الرصد، وكذلك المؤشرات الشاملة لقياس حالة حقوق الإنسان، وهو أمر بالغ الأهمية في ظل الظروف الراهنة.


كما تضمنت الدورة التدريبية كيفية كتابة التقارير الخاصة بأوضاع وفئات حقوق الإنسان، حيث تم التركيز على الأنواع المختلفة من التقارير والمبادئ الأساسية التي يجب اتباعها لضمان دقة وموضوعية التقارير.


تولى تقديم الوحدات التدريبية كل من الأستاذ براء نجيب الحديثي والأستاذ سمير سامي من مؤسسة شفق، إلى جانب الأستاذ محمود منديل، رئيس اتحاد إعلام الأقليات، والأستاذ صدام الأحمد من مكتب يونامي. هؤلاء الخبراء شاركوا خبراتهم ومعرفتهم الواسعة مع المشاركين، مما أضاف قيمة كبيرة للدورة وأثرى النقاشات.


واختتمت الدورة بتأكيد المشاركين على أهمية ما تلقوه من تدريب، والذي سيعزز من قدرتهم على أداء دورهم في تعزيز حقوق الإنسان ومواجهة الانتهاكات بفعالية أكبر. في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تظل مثل هذه الدورات التدريبية الأساسية ركيزة أساسية لبناء مستقبل أكثر عدالة وإنسانية.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: